عالمكي الخاص
اهلا وسهلا بيكي عزيزتي الزائرة في احلى منتدى

منتدى عالمك الخاص

تمتعي معنا باحلى المواضيع الجديدة والشيقة

اذا كنتي زائرة فسجلي معنا واستمتعي

واذا كنت عضوة فتفضلي بالدخول


عالمكي الخاص

اهلا و سهلا بكم في منتديات عالمك الخاص
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة ارامكو السعودية برأس تنورة
الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:22 من طرف ام عبدالعزيز

» 56 مراجع لــ طوارئ مستشفى راس تنورة
الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:19 من طرف ام عبدالعزيز

» التعليم براس تنورة
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 14:26 من طرف ام عبدالعزيز

» لاخبار رحيمه راس تنورة
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 14:17 من طرف ام عبدالعزيز

»  رواية (صـ,ـدفـ,ـةجـ,ـمـ,ـعـ,ـتـ,ـنـ,ـآ)
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 13:17 من طرف زهرة الجبل

»  --- " ثمـرات الصبـر " ---
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 12:52 من طرف زهرة الجبل

»  --- " ثمــار التـوكـل " ---
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 12:50 من طرف زهرة الجبل

»  لاتيأس وان طال البلاء
الإثنين 8 ديسمبر 2014 - 13:32 من طرف زهرة الجبل

» hàhahiiiiiiiiii
الخميس 11 سبتمبر 2014 - 10:34 من طرف زهرة الجبل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
maissa
 
زهرة الجبل
 
MÏmá Bũrñïñg Heárt RǾçk
 
ايمان اسماء
 
محبة إيميلي
 
ŘĂŇĨā'ŴĩŤ ฮ
 
princessa
 
ŘỎFÀıďª bỰτtәЃ∫lŷ
 
عاشقة الصمت
 
hanine
 

شاطر | 
 

 " وقل ربي زدني علما"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجبل
مشرفة || ~
avatar

عدد المساهمات : 1552
نقاط : 2653
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: " وقل ربي زدني علما"   الجمعة 15 فبراير 2013 - 6:18

قل ربي زدني علما"

المحور : عقيدة إسلامية التاريــــــخ : ..................................
المجال : القيم الإيمانية و التعبدية المــــــــدة: ساعتان.
. المستـوى التعليمي للمتعلمين : الأولى ثانوي جدع مشترك آداب.
الوحدة :
الكفاءة المرحلية القدرة على تقوية الصلة بالله تعالى من خلال معرفة مظاهر معنية في التأديب.
الكفاءة القاعدية يتوصل المتعلم إلى معرفة ضرورة التأدب مع الله و الغاية منه و مظاهره.

العناصر المفاهيمية المستهدفة للبناء المراجع الوسائل

 وضعية الانطلاق
 مفهوم الأدب و موقعه من الإيمان
 الغاية من التأدب
 أدب الرسول صلى الله عليه و سلم مع الله
 مظاهر الأدب
 رسائل في العقيدة ، صالح العثيمين.
 منهاج المسلم. لأبى بكر جابر الجزائري
 الكتاب المدرسي.

الوضعيات العناصر المفاهمية المستهدفة للبناء استراتيجية البناء و المحتوى المعرفي للوحدة المدة

 وضعية الانطلاق
تمهيد:قال تعالى: " مالكم لا ترجون لله وقارا" س : ماذا تعني كلمة وقار في الآية
ج : الوقار : هو التعظي


 وضعية البناء التعليمي

مفهوم الأدب

س : ماذا تعني كلمة أدب ؟
ج : هو تحسين الخلق مع الآخرين؟
س: مع من تتأدب؟
ج : مع الله ، مع الوالدين ، مع الجيران ...

أي مع الله و العباد

الغاية من الأدب

س: لماذا التأدب مع الله ؟
ج : نتأدب مع الله للأسباب التالية
* حاجتنا إليه
* نيل رضاه ........رجاء رحمته
* خوفا من نقمته
* رجاء رحمته و جنته.
من صور تأدب الرسول صلى الله عليه و سلم مع الله تعالى س : سئلت السيدة عائشة عن خلق الرسول صلى الله عليه و سلم فماذا قالت ؟
ج : قالت كان خلقه القرآن ؟
س : هل من دليل شرعي على ذلك ؟
ج : قال تعالى : "و إنك لعلى خلق عظيم" .
س : اذكر أهم الأخلاق التي كان رسول الله – صلى الله عليه و سلم يتجلى بها مع ربه؟
ج : الحياء ، الشكر.
س: من تخلقه صلى الله عليه و سلم بأخلاق القرآن كان يحب شيئا و يأمر به و يحث عليه – ما هو ؟ و كيف كان يذكره صلى الله عليه و سلم ؟
ج: و هو ذكر الله تعالى حيث قال صلى الله عليه و سلم " لأن أقول سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر أحب إلي ما طلعت عليه الشمس "
( رواه المسلم )


مظاهر التأدب

الإخلاص

الصبر :

الشكر

الخوف

الرجاء

حسن الظن بالله

القسم بالله

س: إن التأدب مع الله تعالى من أوكد الواجبات أذكر بعض مظاهره؟
ج: الإخلاص: ، التوكل ، الصبر ، الشكر، الخوف، الرجاء، الحياء، حسن الظن، القسم بالله.
س : انطلاقا من هذه المظاهر نأخذ الإخلاص، ما هو الإخلاص؟
ج : إخلاص النية لله تعالى في كل الأعمال و الأقوال.

س: ما هو نقيض الإخلاص و هل لك دليل على ذلك.
ج : الرياء هو نقيض الإخلاص فإنه إذا داخل العبادات قلبها إلى أعمال و هذا انطلاقا من قوله تعالى : "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون و يمنعون الماعون"

س: الصبر : ماذا تعني كلمة الصبر؟
ج: هو حبس النفس عما تشتهي و حملها عما تكره.
س : فيما يكون الصبر ؟
ج : في الطاعات و المعاصي .
س : كيف ذلك؟
ج: الصبر على الطاعة و الصبر على المعصية و الصبر على المصائب .
س : هل من دليل نقلي على الصبر ؟
ج : قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلاة".

س: ما هو الشكر ؟
ج : المجازاة على النعمة .
س : كيف نشكر الله ؟
ج : بالقول ، الإكثار من الحمد ، بالفعل ، تسخير تلك النعمة في طاعة الله و هذا لقوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم و اشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون "

س : ما هو الخوف ؟ و ما هو دليلك على ذلك ؟
ج : هو الخوف من عذاب الله تعالى و عدم الأمن من بطشه لقوله تعالى : "إن بطش ربك لشديد"

س : هناك خلق يقابل الخوف ما هو ؟
ج : هو الرجاء.
س : فما هو الرجاء؟
ج : هو الطمع في رحمة الله تعالى مع العمل لقوله تعالى "فمن كان يرجوا لقاء ربه فاليعمل عملا صالحا ."

س : ليس من باب الأدب أن يسيء المرء الظن بالله ؟ كيف ذلك؟
ج : يسيء الظن به بمعصية و الخروج عن طاعته حيث يظن أنه تعالى غير مطاع عليه.
س : ما الدليل على ما تقول ؟
ج : قال تعالى : "و لكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعلمون" .
و قوله أيضا " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون".

س : كثيرا ما يلجأ بعض الناس إلى القسم بأي شيء يقسم؟
ج : بالوالدين، بالله، بالمصحف، بالكعبة، بالأولياء،....
س : هل هذا مقبول شرعا ؟
ج : لا ، لا يجوز إلا القسم بالله تعالى .
قال صبى الله عليه و سلم : "من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت"

 الوضعية الختامية
استثمار المكتسبات س : بعد تعرفنا لكل مظاهر الأدب ما هو واجبنا نحو الله:
ج : واجبنا
1- أن اشكر الله تعالى الذي خلقني على كل نعمة و أن استحيي منه عندما تحدث نفسي بالمعاصي، أتوكل عليه و أخاف نقمته.

تطبيق

السؤال: عرفت التأدب مع الله تعالى فكيف يكون التأدب مع رسول الله – صلى الله عليه و سلم- ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجبل
مشرفة || ~
avatar

عدد المساهمات : 1552
نقاط : 2653
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: " وقل ربي زدني علما"   الجمعة 15 فبراير 2013 - 6:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" وقل ربي زدني علما"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالمكي الخاص :: المنتديات العلمية والأدبية :: المراحل الدراسية-
انتقل الى: